-->
مدونة الرائد للمعلوميات مدونة الرائد للمعلوميات

كيف تحسن مدخولك انطلاقا من مشروع صغير

إن امتلاك مشروع صغير،ربما يكون هو حلم كل شخص يطمح إلى زيادة مدخوله الشهري،وتحقيق اكتفاء ذاتي دون الحاجة إلى تكلف عبأ العمل في الوظيفة العمومية،التي تستنزف الكثير من الطاقة والجهد والوقت دون الوصول إلى طموحاتنا ورغباتنا وضمان مستقبل جيد.
الإستثمار في مشروع صغير يمكنك من جني ربح شهري،يمكن الإعتماد عليه لزيادة اكتفاءك المادي،فالمشاريع الصغيرة المذرة للدخل يمكن تطويرها وتنميتها وزيادة حجم استثمارها،فهي مثل فاكهة يجب الإعتناء بها وسقيها لجني ثمارها،فعند الإستثمار في مشروع صغير حتى لو كان برأس مال صغير يحتاج منك الصبر والعمل والإجتهاد وعدم التراخي والتكاسل فالبداية الجيدة لمشروعك وبناؤه ووضع حجره الأساس، بالتأكيد 
هو سر نجاحه في المستقبل،فالمشاربع الناجحة هي أساس نمو الفرد والمجتمع.
https://madawanatcom.blogspot.com/
أنواع المشاريع

يمكن تقسيم المشاربع حسب حجم استثماراتها
1- المشاريع الصغيرة: Small Business 
تسمى المشاريع الصغيرة حسب حجم استثمارها،فيمكن أن تكون ذات رأس مال صغير،ويديرها شخص أو فئة قليلة من الأشخاص ،وقد  تكون مشاريع خدماتية أو تجارية أو صناعية مثل محلات البقالة والحلاقة وذات الأنشطة الصغيرة المرتبطة بحاجيات الناس اليومية.

2- المشاربع المتوسطة : Meduim Business 

نظرا لوجود اختلاف في تحديد مفهوم موحد للمشاريع المتوسطة بين الدول نظرا لإختلاف إمكانياتها الإقتصادية وظروفها الإجتماعية،فبعض الدول تستخدم معيار رأس المال المستثمر في المشروع للتمييز بين المشاريع
ففي دول الخليج مثلا تعرف المشاريع المتوسطة أنها تلك التي يبلغ حجم استثمارها من 800000 إلى 2,5 مليار دينار بحريني.
هناك اختلاف في تحديد مفهوم المشاريع  بين الدول النامية والمتوسطة،فالمشاريع المتوسطة في الدول النامية تعتبر صغيرة في الدول الصناعية المتقدمة،كماهو الحال بالنسبة للمشاريع الكبيرة في الدول النامية تعد متوسطة في الدول المتقدمة.

3- المشاريع الكبيرة الحجم : Large Business 

ينطبق مفهوم المشاريع  الكبيرة الحجم على تلك المشاريع التي تعنى بتهييئ المنشآت الزراعية ،والخدمات الإجتماعية والصحية،والكهرباء والمياه والإسكان والصناعة والنقل والمواصلات ،فهي مشاريع ذات استثمارات مالية عالية وذات مردود مرتفع وتهتم بالنفع العام لفائدة الدول المتقدمة.
لكن نحن موضوعنا اليوم الذي نحاول أن نلخصه في أهمية المشاريع الصغيرة  في تنمية الفرد،فلا يهمنا موضوع المشاريع الكبيرة لأنها مشاريع ذات حجم كبير وتستلزم دراسة واستثمار كبير.
وقد يتساءل البعض عن الأدوات الضرورية للبدأ بمشروع صغير،
معظم المشاريع الناجحة التي نراها في أرض الواقع،كلها بدأت من "فكرة"
 قد تحتاج إلى تحديد الفكرة الرئيسية للمشروع الصغير الذي تريد العمل عليه لتحقيق أرباح مالية شهرية محترمة.
هناك العديد من أفكار المشاريع الصغيرة التي يمكنك اختيار المشروع المناسب لك من حيث رأس المال الذي ستحتاجه بالإضافة إلى القدرة على تشغيل المشروع
كذلك من آلأمور التي يجب الإعتماد عليه في  امتلاك مشروع هو"رأس المال"
رأس المال هو أحد الأشياء الأساسية لبدء مشروعك بالطريقة الصحيحة ، ويختلف رأس المال من مشروع إلى آخر بحسب حجم المشروع،سواء أكان المشروع بالحجم الكبير أو الصغير.
في المقال القادم إن شاء الله سنحاول أن نذكر لكم بعض المشاريع الصغيرة التي يمكن الإعتماد عليها في تنمية مدخولكم الشهري.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الرائد للمعلوميات

2016